منتدى ثانوية محمد السراج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ثانوية محمد السراج

lycee md serraj
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التنافس الإمبريالي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mahfoud
Admin
Admin



عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 01/04/2011
العمر : 32
الموقع : sidi yahya zair

التنافس الإمبريالي Empty
مُساهمةموضوع: التنافس الإمبريالي   التنافس الإمبريالي Icon_minitimeالسبت أبريل 02, 2011 2:23 am

أهم المناطق المتنافس عليها[: شمال أفريقيا – بلدان إفريقيا جنوب الصحراء – أوربا الشرقية (.....) ووسطها
الأساليب و الوسائل التي استعملتها الدول الأوربية في إطار التنافس الإمبريالي :
لعبة التحالفات : تداخلت الأحلاف أخذت صبغة سرية وحركتها لاهداف استراتيجية .
+ اعتماد المعاهدات التجارية و المساهمة فيخلق الأشغال العمومية في هذه البلدان .
+ السباق نحو التسلح بين ألمانيا وفرنسا على مستوى الجيش البري ، وبين ألمانيا وإنجلترا على مستوى الجيش البحري
الوسائل المستعملة لتسوية الخلافات :
عقد مؤتمرات و التفاوض من أجل إيجاد حلول حول المناطق المتنازع عليها : برلين1878 ( مسألة البلقان) ، مدريد1880 (الحسابات الفردية في المغرب) ، برلين1884 (تقسيم أفريقيا ، والملاحة بالكونغو )، الجزيرة الخضراء 1906( حسم النزاعات حول مسألة المغرب )
الأزمات الدوليةالناتجةعن التنافس الإمبريالي و المؤدية الى اندلاع الحرب
مظاهر أزمتي 1905 و 1911 حول المغرب : ألمانيا تدخل حلبة السباق الإمبريالي الى جانب فرنسا وإنجلترا ، على شمال إفريقيا خاصة المغرب + عقدت الدول المتنافسة مؤتمر الجزيرة الخضراء 1906 الذي أعطى لفرنسا وإسبانيا حق تنظيم الشرطة ومراقبة الجمارك و الأشغال العمومية و المالية + غضبت ألمانيا بعد تدخل الجيش الفرنسي في المغرب >> ترد ألمانيا بمحاصرة مدينة أكاد ير 1911 الأمر الذي أرغم فرنسا على التفاوض >> تعويض ألمانيا بمنحها منطقة الكونغو المستعمرة الفرنسية
الأزمات التي مهدت الى اندلاع الحرب العالمية الأولى :
- أزمة البلقان1908 : نشبت بين صربيا و النمسا حول منطقة البوسنة و الهرسك .
- أزمة 1911 واحتلال ليبيا .
- التحالفات بين الدول و التي غدت التوتر فبي أوربا في بداية سنة 1914
السبب المباشر لاندلاع الحرب العالمية الأولى :
- مقتل ولي عهد النمسا من طرف صربي بمدين سراييفو 1914
- طلب النمسا مشاركة صربيا في التحقيق وعزل كل المروجين لأفكار عدائية ضد النمسا .
>>>> رفض صربيا لهذه المقترحات ازم الخلاف بين الدولتين .> اندلاع الحرب بينهما . تحرك التحالفات السرية التي جعلت الحرب تأخذ صبغة عالمية
التحولات الإقتصادية والمالية و الإجتماعية و الفكرية في العالم ق19
التحولات الاقتصادية: سلسلة من الاختراعات شكلت ثورة في مجال الصناعة
أ – ميدان الطاقة ووسائل النقل: المطرقة البخارية+المحرك الانفجاري +السارة + الطائرة…ب – ميدان التعدين : فرن مارتان وتطور صناعة الصلب+إنتاج الألمنيوم كيميائيا… ج – ميدان الكيمياء : الأسمدة + الحرير الاصطناعي+التلقيح…د – اختراعات أخرى : الهاتف+توليد الكهرباء …
تحولات الميدان الفلاحي : التناوب الزراعي + الأسمدة و الآلات + دخول العلاقات الرأسمالية إلى للبادية الاروبية + استثمار لرؤوس الأموال في الفلاحة + التقنيات الحديثة واليد العاملة الفلاحية + وتوجيه الإنتاج للتسويق
تحولات الميدان الصناعي : المعمل بدل الورشة الريفية + تطورت طرق الصهر والتعدين => زيادة و تحسين صناعة الصلب + توسع استعمال العمل الآلي + تطور حجم الإنتاج الصناعي +تطور إنتاج الطاقة +تطور الصادرات الصناعية +ظهور صناعات جديدة كالميكانيك والاكترونيك + وظهور أساليب جديدة لتنظيم عملية الإنتاج داخل المعامل
تطورات ميدان النقل والاتصال : ظهور السكك الحديدية +ظهور السفينة البخارية+تقنيات جديدة للاتصال والتواصل كالتلغراف + توظيف السكك الحديدية في نقل البريد
مراحل تطور الرأسمالية :
مرحلة الرأسمالية التجارية : القرنين16 و 17 م , استثمار رؤوس الأموال في التجارة الاستعمارية التي رافقت الاكتشافات الجغرافية .
مرحلة الرأسمالية الصناعية: القرنين18 و19م : استثمار رؤوس الأموال في النشاط الصناعي خصوصا مع الثورة الصناعية .
مرحلة الرأسمالية المالية: القرن 19 و20 م : استثمار رؤوس الأموال في ميدان المال : الابناك + القروض+ البورصة + المضاربة المالية .
-- و ساهمت الأبناك في الإستثمار الصناعي و أصبحت تتحكم في النظام الرأسمالي
التحولات الإجتماعية و الفكرية :
ا لإجتماعية : انفجار ديمغرافي ارتبط بتحسن مستوى المعيشة وتحسن المستوى الصحي + نمو حضري مهم تجلى في ارتفاع نسبة السكان الحضريين
الفكرية : ظهور تيارات فكرية :
التيار الفكري الطوباوي : أي الخيالي الدي يعتمد على لنظام التعاوني
التيار الإشتراكي الفوضوي : ينادي ضد النظام الرأسمالي
التيار الإشتراكي العلمي : يرتكز على المادية التاريخية و يعمل على إزالة البرجوازية و الرأسمالية و إنشاء مجتمع إشراكي
الضغوط الإستعمارية على المغرب و محاولات الإصلاح :
دور الضغط العسكري كوسيلة للتغلغل الأوروبي في المغرب :
الضغط العسكري الفرنسي : معركة إيسلي 1844 : انهزام المغرب أما فرنسا => ضعف المغرب عسكريا => ساعد المغرب الجزائريين استجابة لنداء الجزائريين الدين تعرضوا للاستعمار سنة 1830 + فرض معاهدة للا مغنية في 1845 على المغرب تعمدت فيها فرنسا عدم توضيح الحدود بين المغرب و الجزائر
الضغط العسكري الاسباني : انهزام المغرب أما اسبانيا في 1859 و 1860 و قبوله لمعاهدة الصلح التي فرضت فيها اسبانيا على المغرب سنة 1860 شروط منها :
دفع 10 ملايين ريال + الباقي سيدفع من مستفاد المراسي باستقرار أمناء إسبان في المراسي المغربية .
دور الضغوط الدبلوماسية و التجارية و السياسية في التغلغل الأوروبي :
دبلوماسيا : ابرام معاهدة الصلح و مهادنة بين المغرب و انجلترا في 1856 منحت خلالها امتيازات لرعاية الإنجليز بالمغرب ( الحماية القنصلية ) و الممنوحة لبعض المغاربة أيضا
تجاريا : ابرام اتفاقية تجارية بين المغرب و انجلترا في 1856 حصل بموجبها الإنجليز على امتيازات بالمغرب
سياسيا : ابرام فرنسا اتفاقة مع المغرب سنة 1863 المعروفة بتسوية بيكلار منحت بموجبها فرنسا امتيازات لبعض المغاربة على غرار ما حصل عليه الإنجليز ينة 1856 +حصول الدولة الأوربيه على مزيد من الإمتيازات في مؤتمر مدريد سنة 1880 منها تعزيز الحماية القنصلية و حق امتلاك الأجانب للأراضي بالمغرب
التسرب الإستعماري إلى الصحراء :
توغل فرنسا و اسبانيا في المغرب و احتلال مجموعة من المراكز و الواحات و بالتالي الإعتداء على سيادة المغرب الترابية + التوغل الإقتصادي الأوروبي جنوب المغرب
إلا أن المولى الجسن الأول رفض التدخل الأجنبي في الجنوب المغرب و تصدى له
الإصلاحات المخزنية و نتائجها :
الإصلاحات المخزنية : تكوين جيش وطني قومي + اقتناء تجهيزات عسكرية حديثة + الإستعانة بالخبرة العسكرية الأجنبية بجلب مدربين من أوروبا +إرسال بعثات طلابية إلى الخارج
الإصلاحات الإقتصادية و النقدية : تشجيع الزراعة ( القطن و قصب السكر ) + إنشاء مصانع الورق + ظهولا نقود حديدية في عهد محمد بن عبد الرحمان
الإصلاحات الإدارية و التعليمية : إصلاح شؤون المراسي و الأجهزة المخزنية المركزية و المحلية + تأسيس المولى الحسن الأول المدارس و اهتمامه بالتعليم و إرسال البعثات الطلابية إلى الخارج
نتائج الإصلاحات :
فشل الإصلاحات لرفض الأعيان و تجار المدن و العلماء لهده الإصلاحات لكونها تهتم بمصالحها
اليقظة الفكرية
انبعاث اليقظة الفكرية بالمشرق العربي خلال القرن 19:
بواعث سياسية : الحملة الفرنسية على مصر 1798-1801+ ضعف سلطة الباب العالي+ الضغوط الإمبريالية (فرنسا – إنجلترا /) سياسة التتريك العثمانية+ الإصلاحات في مصر وتونس + دخول فرنسا إلى الجزائر 1830.
بواعث ثقافية : تأثير التقافات الغربية في طلاب المشرق + ظهور المدارس و المطبعة و الصحف و الترجمة+ تكوين جمعيات ثقافية + أحياء اللغة العربية +اختفاء الخلاف الطائفي
بواعث اجتماعية : نمو الفئات الوسطى في سوريا ولبنان ،ساهم في بعث حركة ثقافية في المناطق المتواجدة بها . + إبراز مثال لهؤلاء الكتاب ناصف اليازجي / بطرس البستاني ، الذي أنشأ أول مدرسة عربية + نشر مجلتين بالعربية ، و أسس جمعية في سوريا من أجل دعم الثقافة العربية
انتقال إشعاع اليقظة الفكرية الى مصر
العوامل الداخلية : الإصلاحات السياسية في مصر + سياسة التتريك + مساهمة محمد بن علي في إصلاح التعليم و الاهتمام ببناء المدارس و البعثات الى الخارج + دعمه لحركة الترجمة + دعوة رفاعة الطهطاوي المتأثر بالأفكار الغربية الى تحرير المرأة ، + حق الناس في الحياة+ الحرية+ السعادة .
العوامل الخارجية : حملة نابليون على مصر + هجرة المثقفين من لبنان الى مصر و تأسيس جريدة الأهرام + تأسيس دار الهلال .
أفكار التيار السلفي ومبادئ التيار العلماني ودورها في اليقظة الفكرية بالمشرق العربي :
دعى التيار السلفي الى الرجوع الى أصول الدين ، ودعى التيار العلماني الى تحديث الدولة وديمقراطية الحياة.
التيار السلفي : جمال الدين الأفغاني / عبد الرحمن الكواكبي/محمد عبده و دعوا إلى
المجال السياسي : الدعوة الى الاتحاد بين المسلحين للوقوف في وجه الهجمة الاستعمارية التي تعرض لها العالم الإسلامي + إشراك الأمة في حكم البلاد + الدعوة الى تحريض العرب و المسلمين على مقاومة الظلم و محاربة الاستبداد العثماني + الاقتداء بأفكار الرسول (ص ) و الخلفاء الراشدين .
المجال الفكري الديني : الدعوى الى الرجوع الى الأحوال الدينية –الاهتمام بالتقدم العلمي و المعرفي + تصحيح التفسير الخاطئ لنصوص القرآن و أحاديث السنة – الووقف في وجه البدع + تحرير الفكر من التقليد و إصلاح اللغة
المجال الاجتماعي : إصلاح النفوس وتهذيب الأخلاق + الدعوة الى الاقتداء بأعمال الرسول و الخلفاء الراشدين لتسيير الأمور الدينية .+ الاهتمام بالتربية و التعليم في حركة الإصلاح + فضح استغلال الإمبراطورية العثمانية لخيرات البلاد و الرفع من الضرائب غير الشرعية .
التيار العلماني : أديب إسحاق / فرح انطوان/ فرانسيس مراش و دعوا إلى
المجال السياسي : الدعوة الى فضل الدين عن الدولة واشراك كل الفئات في الحكم + ربط فعل السلطات بإقامة نظام دستوري على الشاكلة الأوربية + خلق جمعية ممثلي الشعب وتكون أعلى سلطة في البلاد .+ فصل الهيئة الدينية عن الهيئة السياسية .
المجال الفكري الديني : الحرية في التعبير + الدعوة الى تحرير العقل- اعتبار هدف الحكومات في الأرض مخالف لهدف الأديان - فصل الدين عن الدولة
المجال الاجتماعي : الدعوى الحرية و المساواة + رفض أسلوب التمييز الذي تنهجه السلطة العثمانية + انتقاد الفوارق الاجتماعية بين فئات المجتمع .- الدعوى الى عدم احتقار المرأة وتعليمها == المشاركة الى جانب الرجل (قاسم أمين

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mdsaraj.forummaroc.net
 
التنافس الإمبريالي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية محمد السراج :: دروس جاهزة في الامتحانات :: الاجتماعيات السنة الاولى-
انتقل الى: