منتدى ثانوية محمد السراج

lycee md serraj
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  فرنسا قوة فلاحية وصناعية كبرى بالاتحاد الأوربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mahfoud
Admin
Admin


عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 01/04/2011
العمر : 25
الموقع : sidi yahya zair

مُساهمةموضوع: فرنسا قوة فلاحية وصناعية كبرى بالاتحاد الأوربي    السبت أبريل 02, 2011 4:01 am

شكالي: تعتبر فرنسا قوة فلاحية وصناعية كبرى داخل الاتحد الاوربي والعالمي باعتبارها خامس اكبر اقتصاد عالمي 2004).(ساهمت فيها عدة عوامل .لكنها تواجه تحديات ومشاكل متععدة .فماهي مظاهر هذه القوة وماهي العوامل المفسرة لها  وماهي التحديات والمشاكل التي تواجهها
I
مظاهر القوة الفلاحية والصناعية الفرنسية على المستوى الأوربي.
1تعتبرفرنسا قوة فلاحية كبرى علىالصعيد الاوربي.
تتجلى مظاهر قوة الفلاحة الفرنسية أوربيا وعالميا من خلال :*ضخامة الإنتاج ألفلاحي) الزراعي والحيواني.(* احتلال الصدارة من حيث الإنتاج ألفلاحي ففرنسا الأولى أوربيا بالنسبة للقمح والدرة والشمندر السكري والخمور)الكروم(وعالميا تحتل مراتب عالمية متقدمة في نفس المنتجات مابين الرتبة الأولى والسابعة عالميا *وجود استغلاليات رأسمالية كبرى مابين 100و200هكتار بفضل عملية الاندماج مقابل تراجع الاستغلاليات الصغرى والمتوسطة*وجودمجالات فلاحية متخصصةكبرى بحيث تتركز زراعة الحبوب في تناوب مع الشمندر السكري في حوض باريس وتربية الماشية( الاغنام خاصة)في الهضبة الوسطىوتسود بالقسم الجنوبي الغربي زراعة وتربية الماشية بيمنا تتركز رزاعة الفواكه بالشمال الغربي والكروم على طول الانهار خاصة على نهر الكارون والرون انظر الخريطة ص 143
2- تتعدد مظاهر قوة الصناعة الفرنسية.
يمكن حصر مظاهر قوة الصناعة الفرنسية في : تنوع الإنتاج الصناعي من صناعات تعدينيةمن صلب والومنيوم وصناعات كيماوية وبتروكيماوية في معظم مناطق فرنسا الى جانب صناعة النسيج والسيارات والسفن والصناعات العالية التكنلوجيا كالصناعة الفضائية والطائرات والأقمار الصناعية.*وجود مناطق ومجالات صناعية مهمة ومتعددة اهمها منطقة باريس والتي تضم مختلف انواع الصناعات بما فيها الفاخرة والعالية التكنلوجيا الا انها تعرف اعادة التوطين خارجها في مناطق متعددة من فرنسا لقدم تجهيزاتها للاستفادة من التجهيزات الحديثة ثم أقطاب صناعية تكنولوجية رئيسية منتشرة في معظم فرنسا وأقطاب أخرى في طور التحول ا استفادت من عملية اعادة التوطين كمنطقة بوردو وسان نازير ولوهافر انظر الخريطة ص143 * احتلال فرنسا مراتب عالمية اولى في بعض المنتجات الصناعية أوربيا الأولى في صناعة الصلب وانتاج الكهرباءوالسيارات والمطاط الطبيعي وعالميا تحتل مراتب متقدمة في نفس المنتجات الصناعية تتراوح ما بين الرتبة الخامسة والثانية عشر.
II-لعوامل المفسرة لقوة الفلاحة والصناعة الفرنسية.
1-تعود قوة الفلاحة الفرنسية لعدة عوامل.
*عوامل طبيعية : تضاريسيا : تتمثل في اهمية السهول والاحواض الرسوبية ذات التربية الخصبة اهمهاحوض باريس وحوض الاكيتان بيحث تغلب المنبسطات على تضاريس فرنسا بينتما تتركز المرتفعات بالقسم الشرقي والجنوبي.
مناخيا تنوع المناخات : مناخ محيطي معتدل ومطير طول السنة على الواجهة الغربية ومتوسطي في القسم الجنوبي الشرقي وقاري رطب في الوسط ومناخ جبلي بارد على المرتفعات وهو ماساعد على تنوع المحاصيل الزراعية مع اهمية التساقطات.
هيدروغرافيا وجود شبكة مهمة من الانهار الدائمة الجريان وصبيب قوي لاهمية التساقطات اهمها نهر السين و الرون واللوار والكارون.
عوامل بشرية: وجود ساكنة تصل الىاكثر من63مليون نسمة 2002 يشكل الشباب 54%مع أهمية المهاجرين الدين يمثلون%5.5من مجموع السكان مما يوفر يدا مهمة للقطاع الفلاحي رغم ارتفاع نسبة الشيخوخة وهجرة الشباب الى المدن .كما تشكل هذه الساكنة سوقا استهلاكية واسعة ذات قدرة شرائية مرتفعة.
عوامل تقنية وعلمية : تتمثل في استعمال وسائل عصرية ومتطورة في الإنتاج(مكننة .أسمدة .مبيدات. بذور منتقاة. محاربة الأمراض والطلفيليات النباتية والحيوانية) بفضل أهمية البحث العلمي ومراكز تكوين الأطر الفلاحية من مهندسين وتقنيين.
عوامل تنظيمية : تتجلى في تدخل الدولة عن طريق التوجيه من اجل تحديث وتطوير القطاع الفلاحي و استصلاح الاراضي ومد قنوات الري و احداث المعاهد و مراكز البحث الفلاحي وتشجيع ودعم الفلاحين في اطار تعاوني لتوسيع المستغلات الفلاحية وانشاء مكاتب للتسويق..انظر الجدول ص 142
2- تستمد الصناعة الفرنسية قوتها من مجموعة من العوامل.
يمكن خصر هذه العوامل في :
عوامل طبيعية: وجود ثروات طبيعية تتميز بتواضع إنتاجها سواء منها المعدينة والطاقية لتعرضها للاستنزاف وصعوبة الاستخراج خاصة بالنسبة للحديد والفحم مع ضعف إنتاج البترول والغاز الطبيعي مما يدفع فرنسا إلى الاعتماد على الاستيراد بشكل كبير خاصة من المحروقات والاهتمام بالإنتاج المكثف للكهرباء حيث تحتل المرتبة الاولى أوربيا والاعتماد على إنتاج الطاقة النووية لوفرة اليورانيوم والطاقة الكهرومائية بفضل أهمية الشبكة المائية بحيث تتوفر فرنسا على عدة مناطق لإنتاج الطاقة الخريطة ص139.
عوامل بشرية :وجود سوق استهلاكية ضخمة ذات قدرة شرائية مرتفعة وأمد حياة طويل ويد عاملة مدربة يشكل المهاجرون نسبة مهمة منها.
عوامل تقنية وعلمية: تتمثل في وجود الجامعات والمعاهد للبحث العلمي تعمل على تطوير وتحديث أساليب الإنتاج الصناعي بالتركيز على المعلوميات كما تخصص الدولة ميزانية ضخمة للبحث العلمي.
عوامل تنظيمية: يمكن إجمالها في تدخل الدولة قصد توجيه الاقتصاد في إطار النظام الرأسمالي عن طريق المخططات وكذا أهمية التركيزات الرأسمالية التي كانت وراء ظهور شركات فرنسية متعددة الجنسيات.ودور الدولة في تأهيل اليد العاملة عن طريق بناء المعاهد و الجامعات ومراكز التكوين و توفيرها لشروط استقرار المجمعات التكنولوجية وتقديم الدعم المالي للشركات التي تهتم بالتجديد و بالصناعات العالية التكنلوجيا بشرط إقامة مصانعها داخل فرنسا وخلق مناصب شغل.
III- مشاكل وتحديات الاقتصاد الفرنسي.
1--تتعدد المشاكل والتحديات الاقتصادية.
في الميدان الفلاحي: تواجه الفلاحة الفرنسية مجوعة من المشاكل انظر الخطاطة ص143 وهي: ارتفاع أسعار الآلات الفلاحية وتكاليف الصيانة وأثمان الأسمدة والمبيدات مقابل تراجع أسعار المنتجات الفلاحية في الأسواق العالمية - انخفاض مدا خيل الفلاحين - صعوبة تسويق الفائض من الإنتاج الفلاحي رغم أهمية الصادرات خاصة من الحبوب والسكر والخمور والألبان بسب المنافسة - قلة اليد العاملة في الفلاحة بسب شيخوخة المجتمع واستقطاب الصناعة والخدمات لليد العاملة من البوادي.
في الميدان الصناعي: الخطاطة ص 143تواجه الصناعة الفرنسية مشكل نقص في الثروات الطبيعية المعدنية والطاقية بسبب الاستنزاف المرتبط بقدم وكثافته وقوة التصنيع.- تصاعد المنافسة الخارجية مع ظهور منافسين جدد خاصة من طرف الدول الآسيوية في صناعة النسيج والسيارات والصناعات الالكترونية...- التأخر في بعض الصناعات الالكترونية والمعلوماتية.
2- التحديات والمشاكل الاجتماعية والبيئية.
في الميدان الاجتماعي: ترتب عن ظاهرة إغلاق المصانع داخل فرنسا بسبب إعادة توطينها لمواجهة المنافسة وتخفيض كلفة الإنتاج إلى تسريح العمال و تنامي ظاهرة البطالة بحيث أصبح %10 من السكان بدون عمل.
في الميدان البيئي: تواجه فرنسا مشاكل طبيعية تتمثل في خطر الفيضانات بسبب فيضانات الأنهار و غلبة طابع الانبساط في فصل الشتاء والربيع وخطر حرائق الغابات في الصيف وما يترتب عن ذلك من تراجع للغطاء الغابوي. ومشاكل بيئية تتمثل في تلوث مياها البحرية بسبب حوادث ناقلات النفط أو التخلص من النفايات الصناعية في البحر ومشكل حوادث الانفجاريات بالمركبات الكيماوية وما يسببه ذلك من تلوث هوائي كبير.
خاتمـــة: يتضح مما سبق أن فرنسا تشكل قوة فلاحية وصناعية على المستويين الأوربي والعالمي ليس فقط في هذين القطاعين بل أيضا في قطاع التجارة والخدمات حيث تمثل صادراتها للاتحاد %64من بين باقي القوى الاقتصادية الاخرىو63%بالنسبة للواردات.

فرنسا قوة فلاحية وصناعية كبرى بالاتحاد الأوربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mdsaraj.forummaroc.net
 
فرنسا قوة فلاحية وصناعية كبرى بالاتحاد الأوربي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية محمد السراج :: دروس جاهزة في الامتحانات :: الاجتماعيات السنة الثانية-
انتقل الى: