منتدى ثانوية محمد السراج

lycee md serraj
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصطلحات ومفاهيم التاريخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mahfoud
Admin
Admin


عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 01/04/2011
العمر : 25
الموقع : sidi yahya zair

مُساهمةموضوع: مصطلحات ومفاهيم التاريخ   السبت أبريل 02, 2011 3:35 am

مصطلحات ومفاهيم التاريخ
-نظام القطبية الثنائية: هي حالة الانقسام الذي ساد العالم، بعد الحرب العالمية الثانية ،بظهور معسكرين متنافسين : الرأسمالية بقيادة الولايات المتحدة ، والشيوعي بزاعمة الاتحاد السوفياتي.حيث حاولا تشكل أحلاف باستقطاب دول أخرى.
-نظام القطبية الأحادية: هي الوضعية التي أصبح عليها العالم منذ 1991،بعد انهيار المعسكر الشيوعي ، وانتهاء الحرب الباردة حيث أضحى المعسكر الرأسمالي بزعامة الولايات المتحدة يهيمن على السياسة الدولية.
-النظام العالمي الجديد: مفهوم جديد ظهر منذ بداية التسعينات (1991) بعد انهيار المعسكر الاشتراكي وانتهاء الحرب الباردة. ويتسم بعدة مظاهر كالنزوع نحو الديمقراطية والتعددية وحقوق الإنسان ، وتشجيع الليبرالية الاقتصادية ،وتشكل التجمعات الاقتصادية الكبرى ،وسيطرة الرأسمالية على العالم سياسيا واقتصادية وإعلاميا وثقافيا (العولمة) …
-مؤتمر بروتون وودز:مؤتمر دولي انعقد بمدينة breton woods الأمريكية،وضعت فيه قواعد جديدة للنظام النقدي العالمي يعتمد على معياري الذهب وسعر الدولار الأمريكية .وتقرر فيه تأسيس كل من صندوق النقد الدولي والبنك العالمي.
-صندوق النقد الدولي: مؤسسة مالية دولية، تتخلص مهامها في: تثبيت الأوضاع النقدية العالمية ، وبناء اقتصاد منفتح عالميا ، ثم إعطاء القروض للبلدان الأعضاء التي تعاني عجزا في ميزان الأداءات.
-البنك العالمي: يضم كلا من البنك الدولي لإعادة البناء والتنمية (bird) والجمعية الدولية للتنمية (aid). وهو مؤسسة مالية دولية تتولى تمويل المشاريع عبر العالم ، من خلال منح القروض للدول مقابل الالتزام بشروط محددة.
-اتفاقية ّالكاتّ gatt: يسمى بالاتفاقية العامة حول التعريفة الجمركية والتجارة ، انطلقت منذ سنة 1947. تهدف إلى تنشيط التجارة الدولية بتخفيض الرسوم الجمركية تدريجيا وادارة المبادلات العالمية .عقدت عدة جولات من المفاوضات أولها جولة جنيف سنة 1947 ، وأخرها جولة الأورغواي (1986-1994)
منظمة التجارة العالميةOMC: مؤسسة دولية انبثقت عن اتفاق مراكش(1994)، ودخلت حيز التطبيق سنة1995.وقد حلت محل منظمة ّالكاتّ .تتلخص مهما في : ضبط التجارية ، وحل النزعات التجارية، ثم تحرير القطاعات الاقتصادية.
-مجموعة الدول السبع الكبرى(G7): تجمع اقتصادي وسياسي تأسس منذ سنة 1975، يجمع الدول الغنية الأكثر تصنيعها في العالم الولايات المتحدة الأمريكية+اليابان+انجلترا+فرنسا+ألمانيا+ايطاليا+كن دا وأصبح يضم منذ 1997روسيامكونة مجموعة الثمانية الكبار(G8).
-منتدى دافوس: هو تجمع اقتصادي عالمي ، يعقد سنويا في مدينة دافوس السويسرية،تأسس منذ سنة1971.تلتقي فيه نخب من ممثلي الشركات متعددة الجنسيات والقادة السياسيين لمناقشة المشكلات الاقتصادية العالمية.
-الشركات متعددة الجنسيات: شركات رأسماليةضخمة ، لها عدة فروع في بلدان العالم ، وتقوم بتحريك أموالها بفعل قوانين الاستثمار والتجارة العالمية.
المنتدى الاجتماعي العالمي: تجمع عالمي تأسس في يناير 2001، يعمل على التنسيق بين هيئات المجتمع المدني المعارضة لتيار الليبرالية الجديدة.
-حركة ٌأطاكٌ Attac: حركة دولية تأسست سنة 1998 في باريس تسعى لتحقيق مراقبة أسواق المال ، وتعتبر من الحركات المناهضة للعولمة الليبرالية.
الجيو اقتصاد: مصطلح جديد ظهرفي1990 مع تحليلات الاقتصادي الأمريكي .يعني ارتكاز النظام العالمي الجديد على السلاح العسكري ،كأداة فعالة تستخدمها الدول والشركات الكبرى لفرض قوتها ومكانتها في العالم.
-التبادل الحر: عملية تجارية تتم بين بلدين أو أكثر، وتقوم على عدم إخضاع المعاملات التجارية لقيود محددة كحقوق الجمارك أو تحديد سقف السلع المتبادلة.
-الحمائية: مجموعة من التدابير الاقتصادية يتخذها بلد معين، على مستوى المبادلات الخارجية ، تهدف إلى الحد من الدخول السلع الأجنبية بفرض قيود عليها، من أجل حماية الانتاج الوطني من المنافسة.
-الناتج الداخلي الخام: مجموع قيمة السلع والخدمات التي ينتجها بلد معين خلال سنة معينة.
-الناتج الوطني الخام:مجموع قيمة السلع والخدمات التي ينتجها بلد معين خلال سنة معينة+ مجموع قيمة السلع والخدمات التي ينتجها في الخارج في نفس السنة.
-منطقة التبادل الحر: منطقة شاسعة تتكون من دولتين أو مجموعة من الدول تتفق على تحرير المبادلات التجارية فيما بينها بتخفض أو إلغاء جزئي أو كلي للرسوم الجمركية.
-منطقة حرة : منطقة تقع في الغالب داخل ميناء ، تكون مخصصة لاستقبال المقاولات الأجنبية المستفيدة من امتيازات ضريبية ،حيث تقوم باستيراد وتصدير بعض المنتجات داخل هذا المنطقة ، لكن شريطة إعادة تصديرها نحو الخارج ، وتشغيل اليد العاملة المحلية.
-ماكرو – اقتصادية: الجوانب المكونة لاقتصاد بلد معين، وتشمل الناتج الداخلي الخام والكتلة النقدية ، والاستهلاك والمبادلات التجارية.
-البحث من اجل التنمية : مجال اصبح يحطى باهتمام الدول لما له من أهمية في تحديد الميادين الأساسية للتنمية ، والبحث من اجل تطويرها ، وتهتم به كل الاطراف المعنية من دولة ومقاولات ومؤسسات مالية وغيرها .
-الأبحاث الجينية: مجال متطور في الأبحاث الفلاحية ، يعمل على ت تحسين نسل الحيوانات وإنتاج البذور الزراعية بهدف رفع المردود.
-الدورات الاقتصادية: دورات مرت بها البرازيل عبر فتراتها التاريخية . حيث طغى محصول من المحاصيل على الصادرات الفلاحية تبعا لحاجيات السوق الأوربية ، كالبن ، وقصب السكر، والصوجا.
-الاستثمارات الخارجية : هي الرساميل التي تستقبلها دولة معينة (الاستثمارات الداخلية) ، أو التي تصدرها نحو الخارج (الاستثمارات الخارجية)في إطار عملية الاستثمار الاقتصادي.
-الثروة التكنولوجية الثالثة: مرحلة من التطور التقني تبتدئ منذ نهاية الحرب العالمية الثانية،وتتميز بالتطور الهائل في المجالات:الإعلاميات ووسائل الاتصال و الطاقة النووية و الصناعات الالكترونية الدقيق
-الشراكة: هو اتفاق أو نظام يجمع بين أشخاص أوشركات أو مؤسسات أو دول ذات مصالح مشتركة ،بهدف العمل المشترك وتبادل المنفعة بينها.
-برنامج ميدا1و2: برنامج مالي أوربي مخصص للتعاون الخارجي، يقوم بتمويل مشاريع الشراكة في البلدان الأعضاء في الاتفاق الأورومتوسطي. وينقسم زمنيا إلى مرحلتين : ميدا 1امتد من1995الى 1999، ثم ميدا 2 امتد من 2000الى 2006
-الكومنولث: منظمة دولية تضم البلدان المستقلة التي كانت سابقا مستعمرات لبريطانيا وتحتفظ بعلاقة ولاء للتاج البريطاني تضم حاليا54دولة، وتسعى لتدعيم العلاقات الثقافية والاقتصادية والسياسية بين البلدان الأعضاء.
-رابطة الدول المستقلة: تجمع اقتصادي تأسس في دجنبر 1991 عقب تفكك الاتحاد السوفياتي، ويضم 12 بلدانه(ماعدا دول البلطيق أي ليتونيا ولتوانيا استونيا). يهدف هذا التجمع إلى تنسيق التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء.
-الدول الصناعية الجديدة الأسيوية: هي دول جنوب شرق أسيا الأربع: كوريا الجنوبية +تايوان + هونغ كونغ +سنغفورة.
-القوى الصاعدة: بلدان بدأت تظهر اقتصاديا على المستوى العالمي: كالصين ،وماليزيا، والهند،وجنوب أفريقيا وتركيا، والبرازيل، والأرجنتين، والمكسيك.
-نافتا: (بالانجليزية) وتسمى أيضا ألينا Alena (بالفرنسية) ،تعني اتفاقية التبادل الحر لأمريكا الشمالية ، التي وقعها دول أمريكا الشمالية الثلاث ، الولايات المتحدة وكندا والمكسيك في دجنبر 1992 ، وأصبحت سارية المفعول في يناير1994.
-افتا: بالانجليزية الحروف الأولى لمنطقة التبادل الحر لرابطة دول جنوب شرق أسيا.
-التنينات الاسيوية: هي الدول الأربع من الشرق(كوريا الجنوبيةوتايوان وهونغ كونغ وسنغفورة) ، وتعرف باسم الدول الحديثة التصنيع (npi). وتتميز بنموها الصناعي السريع واعتمادها على الاستثمارات الأجنبية.
-مركسور: اتحاد جمركي بين بعض بلدان أمريكا الجنوبية قصد الزيادة من حجم مبادلاتها التجارية .تأسس سنة 1991 من طرف البرازيل والأرجنتين والأرغواي والباراغواي.
-الصحافة الالكترونية: نشر وتداول الأخبار عبر الشبكة الدولية ، باستعمال التكنولوجيات الجديدة ، كالمعلوميات والانترنيت مع ،التقليد بقانون الصحافة.
-مجتمع الإعلام: يقصد به المجتمع الذي يقوم على استخدام التقنيات الحديثة للإعلام والاتصال ، كالانترنيت والمعلوميات في جميع مرافق الحياة.
-نسبة الفقر: مؤشر إحصائي يحتسب بتحديد عدد السكان الفقراء أي الذين يعيشون على أقل من دولار أمريكي واحد في اليوم ، وهو ما يعتبر عتبة للفقر.
-البلدان المعامل: هي بلدان العالم النامي، التي تتوطن فيها بعض الصناعات التي تم نقلها من الدول المتقدمة نظرا لتكاليفها الباهظة في البلدان الأصلية ، قصد الاستفادة من امتيازات قوانين الاستثمار في البلدان المستقبلة ،لكن مركز قرارها يظل في البلد الأم.
-الثورة الديموغرافية: هي التحسن الكبير الذي طرأ علي الوضع السكاني العالمي منذ نهاية القرن19 ،نتيجة ارتفاع الولادات مقابل انخفاض الوفيات . ويعزى ذلك إلى تحسين الظروف الصحية بفعل التقدم العلمي والطبي ، وتحسين ظروف التغدية بفعل الثورة الفلاحية والتقنية.
-المجاعة: هي نقصان في الغذاء الذي يستفيد منه الإنسان في اليوم،سواء من حيث الكم(كتلة الغذاء)،أو من حيث النوع(الفيتامينات).ويعتبر مؤشر2200 وحدة حرارية/اليوم عتبة للتصنيف، فما دونها يعتبر نقصا في التغذية أو المجاعة، وما فوقها يشكل تغذية متوازنة.
-الخصاص الغذائي:هو عدم تمكن بلد معين من تحقيق اكتفاءه الذاتي في الإنتاج الفلاحي (الزراعي والحيواني)،بحيث يكون مضطرا إلى استيراد حاجاته من الخارج .وترتبط هذه الوضعية بكون الإنتاج لايطغى حاجات عدد السكان المتزايد.
-عتبة الفقر : مؤشر إحصائي لتصنيف السكان حسب درجة الفقر ، يحددها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي((PNUD في أقل من دولارين في اليوم الواحد ، بينما يحددها البنك العالمي ، في أقل من دولار واحد في اليوم.
-الخصاص المائي:هو نقص في كمية الماء بمنطقة أو بلد معين،بحيث لا يمكن ذلك تغطية حاجيات إما المزروعات أو السكان(الماء الشروب)، أو الأنشطة الاقتصادية (الصناعة و السياحة).ويحصل هذا الخصاص عندما تقل حصة كل فرد من الماء عن1000لتر سنويا.
-الانحباس الحراري : ظاهرة تنتج عن امتصاص الإشعاع الأرضي من طرف غازات الجو،خصوص ثاني أكسيد الكاربون.وبفعل تزايد تراكم هذه الغازات في الجو بسبب التلوث ،فإنها تمنع تسرب جزء من هذا الإشعاع الأرضي نحو الفضاء الخارجي حيث يبقى منحبسا في الجو،مما يتسبب مع مرور الوقت في ارتفاع حرارة الأرض .
-الثورة الخضراء: أسلوب استعمل مند الستينيات لاكثار المحاصيل الزراعية,حيث ابتكر العالم الأمريكي norman borlaug تقنية لاستحداث أصناف جديدة من القمح ذات إنتاجية كبيرة , باستعمال الأسمدة الكيماوية . و قام علماء آخرون بتطبيق مبادئه لإنتاج محاصيل أخرى كالأرز . مما مكن من تفادي حدوت مجاعات في العالم النامي.
-حوار الحضارات: مفهوم جديد مناقض لفكرة صراع الحضارات. ويعني العمل على تدعيم القواسم والقيم المشتركة للبشرية ، والسعي إلى تقوية روابط وأسس التعايش والتفاهم بين الأمم وشعوب والمجموعات الدينية الكبرى ،في إطار من التسامح والاعتراف بالأخر ، واحترام التنوع الثقافي . كل ذلك خدمة للسلم ولأمن العالميين.
-ماكيلدوراس: كلمة من أصل اسباني ، وهي مقاولات صناعية أمريكية في أغلبها ، تستقر بالحدود المكسيكية الأمريكية، وتستفيد من الإعفاء الضريبي. وتعمل على تركيب قطع الغيار والأجهزة المتنوعة التي يتم استيرادها ثم تصدر نحو الولايات المتحدة بالخصوص.
-المعلوميات الحيوية: توظيف المعلوميات في مجال الأبحاث / البيولوجية بهدف الوصول إلى نتائج دقيقة.
-السياحة البيئية: نوع من السياحة تقوم على التمتع بمزايا الطبيعية ومناظرها ، مع الحرص على المحافظة عليها وحمايتها من التلوث.
-القطاعات الرائدة: يقصد بها القطاعات الاقتصادية المتقدمة كالصناعات العالية التكنولوجيا ، وقطاع المعلوميات، وقطاع المال والأعمال.
-الزراعات الكثيفة: هي الزراعات ذات المردودية المرتفعة والتي تستعمل التقنيات المتطورة.
-الزراعات الواسعة : هي زراعات ذات مردود منخفض مقارنة مع المساحة المزروعة، تعتمد في الغالب على الأمطار وتنتج الحبوب غالبا.
-الزراعات المتعددة التخصصات: هي الزراعة المتنوعة المحاصيل في السنة ، وهي زراعة كثيفة ، تعتمد تقنيات حديثة.
-بورصة شيكاغو : هي بورصة عالمية، مقرها مدينة شيكاغو، تتداول بها أسعار وقيم المواد الفلاحية ، وخاصة القمح.
-التركيز الأفقي: تجمع مؤسسات لها نفس التخصص تحت اشراف اداري جماعي ، مع احتفاط كل مؤسسة باستقلالها المالي.
-فلاحة المغارس: فلاحة تعتمد في نشاطها على مغارس واسعة لانتاج المزروعات الصناعية والتسويقية.، مرتبطة في الغالب بالدورة النقدية.
-ضيعات التسمين: ضيعة واسعة الأبقار وتسمينها قصد استهلاكها ، وتربي فيها الأبقار داخل سياجات وتجصع لمراقبة بيطرية مستمرة، وتتبع فيها الطرق الحديثة.
-الأكروبيزنيسAgrobusiness: مركب فلاحي صناعي، تندمج فيه الفلاحة ضمن القطاعات الانتاجية الأخرى ، حيث تساهم الفلاحة بقسط مهم في أنشطة هذه القطاعات.
-حزام الشمس: شريط يمتد جنوب الولايات المتحدة الأمريكية، يستفيد من ظروف طبيعية ملائمة ويحتضن أنشطة صناعية هامة ومتعددة.
-السيليكون فاليSilicone valley : أو وادي السيليكون، يقع قرب سان فرانسيسكو، وهو أكبر تجمع للمقاولات المتختصة في الصناعات الالكترونية والمعلوماتية
-ميكروسوفتMicrosoft: شركة متخصصة في الصناعة المعلوماتية: انتاج الحواسب والاقراص المدمجة ، والبرائمLOGICIELS.
القيمة المضافة: أي نسبة الربح وهو الفرق بين قيمة تكاليف انتاج مادة معينة وقيمتها عند البيع
-هجرة الأدمغة: يقصد بها استقطاب الأطر العليا لمتخصصة والعلماء والباحثين والمفكرين الأجانب الى الولايات المتحدة الأمريكية قصد تشغيلها والاستفادة من خبرتها لتطوير الصناعة الأمريكية.
-تور نادTornade: نوع من الأعاصير تتعرض لها الولايات المتحدة الأمريكية .
-السكان تحت عتبة الفقر: هم السكان الذين لا يتعدى مداخلوهم اليومي دولارا واحدا أودولارين حسب البلدان.
-الشبكة الهرتزية: موجات فيزيائية تستعمل في الاتصال وخاصة عبر الراديو.
-مواد نصف مصنعة: مواد محولة جزئيا ، تستعملها صناعات أخرى لانتاج اما مواد تجهزية كالالات وغيرها او مواد استهلاكية
-الصناعات العالية التكنولوجيا:هي الصناعات الدقيقة المتطورة ، التي تشمل وسائل الاتصال ، والمعلوميات والالكترونيات والفضاء وغيرها...
-القطب الصناعي: مركز للبحث وتطوير الصناعات الدقيقة والعالية التكنولوجية .
-التكنولوجيا الإحيائية: تقنية تستغل قدرات الكائنات العضوية المهجرية، والخلايا الحيوانية والنباتية لاستعمالها في تطوير الفلاحة وصناعة الأدوية والكيمياء .....
-ثورة ميجي : ارتبطت بامبراطور اليابان ميجي [1852-1917] ، شهد عهده ابتداءا من 1868،سياسة جديدة لتحديث اليابان وانفتاحه على الخارج.
السوكوسوشا:مؤسسة متخصصة في الأعمال التجارية بكل مراحلها من تسويق المنتجات والتزويد بالمواد الاولية والطاقة، الى تقديم خدمات اخرى متنوعة كالتامين وجمع المعلومات عن أوضاع الأسواق الداخلية والخارجية ، من حاجيات ونوعية المواد المطلوبة ومنتجيها ومستهلكيها...
-استراتيجية اليقطة التكنولوجية : البحث المنطم والمستمر عن المعلومات المتعلقة بالتقدم التكنولوجي وعن المستجدات في الميدان الصناعي ، بهدف تطوير هدا القطاع
-مجمع حضري: قطب حضاري، مدينة ضخمة ، تحتضن تركزا صناعيا واقتصاديا ضخما.
-الزايباتسوZaibatsu :عبارة عن تجميع للمقاولات في شكل تركيز عمودي ، حيث تشرف على كل مراحل الانتاج من مواد اولية وعمال ومصانع وتسويق، تسثمر في قطاعات متعددة ، ومن اهمها ميتسوبيشي، سوني،.....
-الازمة الاسيوية : الازمة المالية التي عرفتها اسيا سنة 1997 ، حيث انخفضت اسعار البورصة الى ادنى مستوى لها ، مما اثر على الإنتاج الاقتصادي لكل جول اسيا الشرقية.
-الكومونات الشعبية: تعاونيات اشتراكية أنشئت في الصين سنة1958 .وهي وحدات انتاجية وادارية تتمتع بالاستقلال الذاتي، يسيرها مجلس منتخب.
-الأمطار الحمضية: هي أمطار ناتجة عن التلوث بالغازات الصناعية ،مثل ثاني أكسيدوأكسيد الازوت.
-فافيلا: لقب يطلق على الأحياء الصفيحية و العشوائية بالبرازيل والتي تنتشر في ضواحي المدن الكبرى.
-شبه الموصل: أداة تتميز بكون نقلها للحرارة يأتي ما بين المواد الموصلة والأخرى العازلة.
-شيبول: مقاولة عملاقة ترتكز بها أنشطة اقتصادية متنوعة ومتكاملة وتحتكر 75من الصادرات كوريا الجنوبية.
-لاتيفوندياLatifundia: لفظ يطلق على الاستغلاليات الكبرى بأمريكا اللاتينية، وهي استغلاليات واسعة تستعمل التقنيات الحديثة.وإنتاجها معد للتسويق

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mdsaraj.forummaroc.net
 
مصطلحات ومفاهيم التاريخ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية محمد السراج :: دروس جاهزة في الامتحانات :: الاجتماعيات السنة الثانية-
انتقل الى: