منتدى ثانوية محمد السراج

lycee md serraj
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 جوانب منهجية في مادة الاجتماعيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mahfoud
Admin
Admin


عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 01/04/2011
العمر : 25
الموقع : sidi yahya zair

مُساهمةموضوع: جوانب منهجية في مادة الاجتماعيات   السبت أبريل 02, 2011 3:21 am

جوانب منهجية في مادة الاجتماعيات

1 – خطوات تحليل النص التاريخي :

- نوعية النص : يكون النص عبارة عن مقال أو خطاب أو رسالة أو قانون أو وصية إلخ ..
- السياق التاريخي للنص أو الإطار التاريخي للنص أو الظروف التاريخية للنص : مميزات الفترة المواكبة لأحداث النص . و يعبر عنها كتابيا باستعمال بعض الصيغ منها : يؤرخ النص للقرن... ، مطلع، منتصف القرن...الذي تميز ب....، أو يندرج النص في إطار القرن ...، أو كتابة مميزات الفترة على شكل عوارض .
يمكن توظيف عناوين الدروس و الفقرات الرئيسية للدرس و مضمون مقدمة الدرس و خاتمته لتحديد مميزات الفترة المواكبة لأحداث النص مستحضرا دائما أبعاد التاريخ الثلاث ( الزمن، المكان ، المجتمع).
- - التعريف بصاحب النص : إعطاء نبذة موجزة عن حياته من خلال التركيز على مهامه منجزاته مع تحديد جنسيته و الفترة التي عاش فيها .
- - شرح العبارات : تحديد المغزى التاريخي و ليس اللغوي من خلال توظيف المخزون المعرفي .
- الفكرة العامة أو الأساسية أو الرئيسية للنص : عنوان النص ( الذي يصاغ في جملة مصدرية مركزة )
- الفكرة الأساس لوثيقتين فأكثر : المعنى الاجمالي المشترك الذي يصاغ في جملة أو جمل مركزة و معبرة
- الأفكار الرئيسية أو الأساسية للنص : عناوين وحدات النص ، و تصاغ كتابيا على شكل عوارض .
- سؤال تكميلي : يتطلب الجواب عليه توظيف الرصيد المعرفي .

2 خطوات تحليل النص الجغرافي :
- شرح المصطلحات : شرحها على ضوء المخزون المعرفي .
- الفكرة العامة، و الفكرة الأساس ، الأفكار الرئيسية : نفس المنهجية المتبعة في تحليل النص التاريخي المحددة أعلاه .

3 – مكونات الموضوع المقالي أو الإنشائي:
المقدمة : تتضمن طرح إشكالية الموضوع مع سؤال فأكثر.
العرض و التحليل : شرح عناصر الموضوع وفق تصميم دقيق .
الخاتمة : استنتاج عام ، مع إثارة إشكالية لاحقة بالموضوع .

4 – النهج التاريخي و النهج الجغرافي :
- خطوات النهج التاريخي : التعريف و التعليل و التركيب .
- خطوات النهج الجغرافي : الوصف و التفسير و التعميم .

5 – مهارات موضوع الاشتغال على الوثائق ( الموضوع التطبيقي ) :
- خطوات تحليل النص التاريخي .
- خطوات تحليل النص الجغرافي .
- الوصف اعتمادا على وثيقة معينة .
- التفسير من خلال توظيف المخزون المعرفي.
- تحويل معطيات خطاطة أو جدول أو خريطة أو مبيان أو شكل إلى فقرة إنشائية .
- تحويل فقرة إنشائية إلى خطاطة أو جدول أو خريطة أو مبيان .
- تطبيق قواعد حسابية مثل نسبة التطور ، نسبة التغطية أو التمثيل ، تحويل قيمة عددية إلى نسبة مئوية أو العكس ، إلخ...
- إنجاز المبيانات ( المنحنى، الأعمدة المنفصلة أو المتصلة ، الشريطان المتلامسان ، الشريط الواحد المتراكم ، الدائرة و نصفها )
- توطين الرموز المناسبة على الخريطة الصماء .
- وضع مفتاح و عنوان مناسبين للخريطة .
- تسمية الدول و المناطق و المدن و الأنهار الرئيسية و البحار و المحيطات .
من إعداد الأستاذ قصباوي





الوضعيات الاختبارية وجدول التخصيص المرتبط بها
يتكون الإختبار في التاريخ و الجغرافيا من وضعيتين اختباريتين :
الوضعية الاختبارية النسبة
وضعية اختبارية قائمة على إنتاج مقال في إحدى المادتين، و هو موضوع اختياري بين موضوعين، (مع إمكانية إرفاقه بوثائق ومعطيات مساعدة) 50%
وضعية اختبارية قائمة على الاشتغال بالوثائق في المادة الأخرى 50%

1. الوضعيات الاختبارية في التاريخ
نوعية الوضعية الاختبارية مكوناتها توزيع النقطة (على 10 )




إنتاج مقال تاريخي
(مع إمكانية إرفاق نص الموضوع بوثائق ومعطيات مساعدة ) الجانب المنهجي :
- مقدمة مناسبة ( تحديد أهمية الموضوع- طرح إشكال وتساؤلات ...)
- وضوح ومنطقية التصميم.
- خاتمة مناسبة : إستخلاص ، تقييم ، إمتدادات.

العرض :
- انتقاء المعلومات التاريخية المناسبة.
- صحة المعلومات التاريخية وخلوها من الأخطاء.
- تنوع المعلومات التاريخية و ترابطها.
- الجانب الشكلي : التعبير التاريخي- اللغة - شكل التقديم 2 ن





7 ن




1 ن
الاشتغال بالوثائق
( نصوص،خرائط، صور ورسوم، مبيانات،جداول إحصائية وكرونولوجية...) - وضع الوثائق في سياقها التاريخي.
- تحديد معاني بعض المفاهيم أو المصطلحات أو الأعلام أو المواقع.
- استخراج معطيات تاريخية مضمنة في الوثائق وتفسيرها
- تركيب الفكرة الأساس للوثائق في ارتباط بإشكالية تاريخية
- إنتاج تعليق تاريخي بتوظيف المكتسبات المعرفية ذات الصلة 01 ن
02 ن
03 ن
02 ن
02 ن
2. الوضعيات الاختبارية في الجغرافيا
الوضعية الاختبارية مكوناتها توزيع النقطة (على 10)


إنتاج مقال جغرافي
(مع إمكانية إرفاق نص الموضوع بوثائق ومعطيات مساعدة ) الجانب المنهجي :
- مقدمة مناسبة ( تحديد أهمية الموضوع- طرح إشكال وتساؤلات ...)
- وضوح ومنطقية التصميم.
- خاتمة مناسبة : إستخلاص ، تقييم ، إمتدادات.
الجانب المعرفي :
- انتقاء المعلومات الجغرافية المناسبة.
- صحة المعلومات الجغرافية وخلوها من الأخطاء.
- تنوع المعلومات الجغرافية ترابطها.
- الجانب الشكلي :
- التعبير الجغرافي – اللغة - شكل التقديم 2 ن



07 ن



1 ن

الاشتغال بالوثائق:
- خرائط
- مبيانات
- جداول
- نصوص
- صور... بناء أدوات التعبير المبياني أوالخريطي أو تقديم وثيقة :
 إنجاز مبيان: بالمنحنى/المنحنيات، بالأعمدة، بالدائرة أو بنصف الدائرة...
 أو توطين معطيات جغرافية ( طبيعية – بشرية- اقتصادية...) على خريطة
 أو وضع الوثائق في سياقها العام و تحديد معاني بعض المفاهيم والمصطلحات الواردة في الوثائق.
استثمار الوثائق الجغرافية والمكتسبات المعرفية لإنجاز عمليات فكرية تخص:
- الوصف الجغرافي:استخراج خصائص، إبراز تطور، مقارنة معطيات
- التفسير الجغرافي: استخراج عوامل، تصنيف عوامل، ربط علاقات بين عوامل...
- التعميم الجغرافي : استخلاص عام من خلال إنتاج فقرة .

3 ن




7 ن


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mdsaraj.forummaroc.net
 
جوانب منهجية في مادة الاجتماعيات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية محمد السراج :: دروس جاهزة في الامتحانات :: الاجتماعيات السنة الاولى-
انتقل الى: